النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (13: 20 مارس 2022)

تاريخ النشر : الإثنين, 21 مارس, 2022
Facebook
Twitter

تجديد حبس خمسة متهمين، وتقديم بلاغات بخصوص واقعة الاعتداء على أحمد ماهر ريجو

محاكم الجنايات

جلسات الأحد 13 مارس:

قررت محكمة الجنايات (الدائرة الخامسة جنايات إرهاب)، إخلاء سبيل الطبيب حسام الدين شعبان، في القضية رقم 910 لسنة 2021 حصر نيابة أمن الدولة العليا. ألقت قوات الأمن القبض على شعبان في 15 مايو 2021، أثناء تواجده في مستشفى العريش ضمن قافلة وزارة الصحة المرسلة إلى قطاع غزة، وظهر في نيابة أمن الدولة العليا في الأول من يونيو من نفس العام.

وواجه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، ونشر أخبار كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي لارتكاب جريمة.

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الخامسة جنايات إرهاب) حبس الصحفي ربيع الشيخ، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 1365 لسنة 2018 حصر أمن الدولة العليا.

ألقت قوات الأمن القبض على الشيخ في الأول من أغسطس 2021 من مطار القاهرة أثناء عودته من قطر. ووجهت نيابة أمن الدولة العليا إليه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، المشاركة في تمويل أنشطة تلك الجماعة ونشر أخبار وبيانات كاذبة.

جلسات الثلاثاء 15 مارس:

جددت محكمة الجنايات (غرفة المشورة) حبس المحامي عمرو نوهان لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 741 لسنة 2019 حصر نيابة أمن الدولة العليا. جاء قرار المحكمة بتجديد الحبس رغم تجاوزه العامين في الحبس الاحتياطي. ويواجه نوهان اتهامات، منها: الانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار وبيانات كاذبة.

جددت محكمة الجنايات (غرفة المشورة) حبس المحامي محمد السيد عبد الفتاح، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 627 لسنة 2021 حصر نيابة أمن الدولة العليا. يعاني عبد الفتاح من سرطان الدم، ألقى القبض عليه في مارس الماضي من منزله بالإسكندرية، ووجهت إليه النيابة اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية.

جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة إرهاب)، في جلسة 16 مارس، حبس أحمد الطوخي، لمدة 45 يومًا على ذمة ثانية قضاياه، القضية رقم 955 لسنة 2020 حصر نيابة أمن الدولة العليا.

توجه الطوخي إلى مقر الأمن الوطني بتاريخ 26 سبتمبر 2020 بناءً على استدعاء هاتفي وقد ذُكر في المحضر أنه تم ضبطه عن طريق عمل أكمنة بجوار منزله لضبطه، ولم يظهر الطوخي حتى تاريخ 12 يناير 2021 أمام نيابة شبين القناطر التي قررت ضمه في القضية رقم 532 لسنة 2021، وفي 21 مارس من نفس العام، أصدرت محكمة الجنايات قرارًا بإخلاء سبيله، إلا أن القرار لم يُنفذ، وتم تدويره على ذمة القضية الحالية.

يواجه الطوخي تهمًا بالانضمام إلي جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، نشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام، استخدام حساب على شبكة التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بغرض نشر الأخبار والبيانات الكاذبة.

محاكم مجلس الدولة

قررت محكمة القضاء الإداري (الدائرة السادسة)، في جلسة 13 مارس، تأجيل نظر الدعوى رقم 5057 لسنة 76 ق المقامة من مؤسسة حرية الفكر والتعبير نيابةً عن أحمد دومة ضد كلٍّ من وزير التعليم العالي ووزير الداخلية بصفتيهما، طعنًا على القرار السلبي بالامتناع عن السماح له باستكمال دراسته رقميًّا، إلى جلسة 27 مارس لطلب الدفاع الاطلاع على تقرير هيئة مفوضي الدولة.

وطالبت مؤسسة حرية الفكر والتعبير في الدعوى بالسماح لدومة باستكمال دراسته بحضور المحاضرات رقميًّا عن بعد، من خلال قاعات مصلحة السجون المجهزة رقميًّا داخل السجون لعقد جلسات تجديد حبس المتهمين، وذلك بعد تقديمه طلبات بالسماح بحضور الامتحانات والمحاضرات الرقمية إلا أن جهة إدارة السجن امتنعت عن الموافقة دون إبداء أسباب.

قررت هيئة مفوضي الدولة، في جلسة 14 مارس، حجز دعوى الطعن رقم 4329 لسنة 68، المُقامة من مؤسسة حرية الفكر والتعبير نيابةً عن هاجر إسماعيل حنفي، لإبداء رأيها القانوني.

أقامت مؤسسة حرية الفكر والتعبير الدعوى في يوليو الماضي ضد كلية العلوم بجامعة القاهرة؛ طعنًا على قرار عميد كلية العلوم بجامعة القاهرة بتخطي الطاعنة من التعيين بالجامعة لأسباب أمنية، على الرغم من كونها من الأوائل، ما يعني استيفاءها شروط التعيين بالجامعة.

النيابة العامة

قررت نيابة جنوب الزقازيق، في 15 مارس، تجديد حبس عمر محمود الحوت لمدة 15 يومًا على ذمة التحقيقات في المحضر رقم 24978 لسنة 2021 جنح أبو حماد. التي يواجه فيها الحوت اتهامات، أبرزها: الانضمام إلى جماعة إرهابية وحيازة منشورات تروِّج لأفكارها. وهي نفس الاتهامات التي يواجهها على ذمة قضايا مختلفة منذ القبض عليه في 2014.

وقررت نيابة أمن الدولة العليا، إلغاء التدابير الاحترازية لكلٍّ من محمد جلال ومختار حسين وإخلاء سبيلهما بضمان محل الإقامة، في القضية رقم 1116 لسنة 2020 حصر نيابة أمن الدولة العليا.

أُلقي القبض على المتهمين في يونيو 2021، ووجهت إليهما نيابة أمن الدولة العليا اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار كاذبة.

تقدم فريق دفاع أحمد ماهر عزت الشهير بـ”ريجو” المحبوس احتياطيًّا على القضية رقم 855 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا، السبت 19 مارس، ببلاغات إلى كلٍّ من النائب العام، ورئيس قطاع الحماية المجتمعية بوزارة الداخلية، ومأمور مركز تأهيل سجن القناطر رجال، ورئيسة المجلس القومي لحقوق الإنسان، بشأن تعرضه لاعتداء جسدي من قِبل سجناء تابعين لإدارة السجن بعلمٍ من إدارة سجن طرة دون أن تتدخل لوقف الاعتداءات.

وجاء ذلك على خلفية إعلان ريجو إضرابه عن الطعام وامتناعه عن استلام الطعام الخاص بالسجن؛ احتجاجًا منه على استمرار حبسه الاحتياطي منذ عام 2020، كما قررت إدارة سجن طرة نقله إلى سجن القناطر رجال، عقابًا له على دخوله في إضراب عن الطعام، الأمر الذي تسبب في مشقةٍ لأسرته أثناء زيارته، كما قررت إدارة سجن القناطر إيداعه زنزانة “الدواعي أمنيًّا” المودع فيها نزلاء من أصحاب الفكر التفكيري، ما يشكل خطورة بالغة على حياته.

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0