النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية (8 – 15 مايو 2022)

تاريخ النشر : الأحد, 15 مايو, 2022
Facebook
Twitter

للإطلاع على النشرة بصيغة PDF إضغط هنا

تجديد حبس سبعة متهمين وإخلاء سبيل آخر، وترحيل الناشط جمال عبد الحكيم إلى قسم شرطة الزقازيق، تمهيدًا لتنفيذ إجراءات إطلاق سراحه

محاكم الجنايات

قررت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة جنايات إرهاب)، في جلسة 7 مايو، إخلاء سبيل أيمن محمد السيد، بعد حوالي ستة أشهر من الحبس الاحتياطي، على ذمة القضية رقم 2207 لسنة 2021 حصر أمن دولة عليا.

واجه السيد اتهامات، من بينها: الانضمام إلى جماعة إرهابية، نشر أخبار كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي لارتكاب جريمة.

جلسات الأحد 8 مايو: جددت محكمة الجنايات (غرفة المشورة)، حبس المحامي عمرو نوهان، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 741 لسنة 2019 حصر نيابة أمن الدولة العليا. المتهم فيها بالانضمام إلى جماعة إرهابية ونشر أخبار وبيانات كاذبة.

يكمل نوهان، عامه الثالث في الحبس الاحتياطي خلال أيام على ذمة نفس القضية، حيث ألقي القبض عليه في 10 يونيو 2019، من قسم شرطة كرموز، أثناء ممارسة عمله كمحامٍ، ويستمر تجديد الحبس الاحتياطي حتى الآن على الرغم من أن المدة القصوى للحبس الاحتياطي وفقًا لقانون الإجراءات الجنائية هي عامان.

وجددت المحكمة أيضًا حبس المحامي محمد السيد عبد الفتاح – مصاب بسرطان الدم – لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 627 لسنة 2021 حصر نيابة أمن الدولة العليا.

ألقي القبض على عبد الفتاح، من منزله بالإسكندرية في 2 مارس 2021، وعُرِض على نيابة أمن الدولة العليا في 14 مارس من نفس العام، والتي وجهت إليه اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية.

وجددت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة جنايات إرهاب)، حبس أيمن عبد المعطي، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 880 لسنة 2020 حصر أمن الدولة العليا. يواجه عبد المعطي اتهامات، أبرزها: الانتماء إلى جماعة إرهابية، والاشتراك في تجمهر، ونشر أخبار كاذبة، واستخدام موقع على شبكة التواصل الاجتماعي لهذا الغرض.

جلسات الاثنين 9 مايو: جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثانية إرهاب)، حبس مصطفى جمال، لمدة 45 يومًا على ذمة القضية رقم 65 لسنة 2021 حصر أمن الدولة العليا.

ألقي القبض على جمال في الأول من مارس 2018، وتعرَّض للتدوير على ذمة ثلاث قضايا باتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع علمه بأغراضها، إنشاء حساب على شبكات مواقع التواصل الاجتماعي بغرض نشر أخبار كاذبة لغرض إرهابي، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام.

كما جددت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة إرهاب)، حبس المصور الصحفي حمدي مختار، لمدة 45 يومًا، على ذمة القضية رقم 955 لسنة 2020 حصر نيابة أمن الدولة العليا. الذي يواجه اتهامات، من بينها: الانضمام إلى جماعة إرهابية على علم بأغراضها، نشر أخبار كاذبة، واستخدام حساب على شبكة التواصل الاجتماعي بهدف نشر أخبار كاذبة.

نيابة أمن الدولة العليا

جددت نيابة أمن الدولة العليا، في جلسة 10 مايو، حبس محمود حنفي محمد، لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية رقم 93 لسنة 2022 حصر أمن دولة عليا.

ألقي القبض على المتهم من منزله بمحافظة قنا، وعُرض على نيابة أمن الدولة العليا لأول مرة في 22 فبراير الماضي، ووجهت إليه اتهامات بنشر أخبار كاذبة، والانضمام إلى جماعة إرهابية، واستخدام حساب على شبكة التواصل الاجتماعي لارتكاب جريمة.
كما جددت نيابة أمن الدولة العليا، في جلسة 9 مايو، حبس الإعلامية هالة فهمي، لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية رقم 441 لسنة 2022 حصر أمن دولة.

كما استأنفت معها التحقيقات في جلسة 11 مايو، وواجهت النيابة فهمي بإحدى مقاطع الڨيديو الموجودة ضمن الأحراز في القضية، وهو من ضمن المقاطع التي شاركتها فهمي على صفحتها الشخصية بموقع فيسبوك قبل إلقاء القبض عليها، وقررت النيابة استكمال التحقيقات في الجلسة المقبلة.

وتواجه فهمي اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، والتحريض على ارتكاب جريمة، ونشر أخبار كاذبة بالداخل والخارج.

مجالس تأديب الجامعات

قرر مجلس تأديب أعضاء هيئة التدريس بالمعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان، في جلسة 10 مايو، تأجيل نظر الدعوى التأديبية رقم 18 لسنة 2021، المُقامة ضد الدكتورة منار الطنطاوى، إلى جلسة 31 مايو المقبل. كما صرَّح المجلس لدفاع الطنطاوي بالاطلاع على القرص (CD) الذي يحتوي على أدلة اتهام الدعوى المُقامة ضدها.
تواجه الطنطاوي اتهامات بالإساءة إلى المعهد التكنولوجي العالي بالعاشر من رمضان، وإلى عميد المعهد عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي وبعض القنوات الفضائية المعادية للوطن، بسبب رفضها قرار عميد المعهد عودتها إلى منصبها الرسمي كرئيسة قسم الهندسة الميكانيكية بالمعهد؛ نظرًا إلى أنها زوجة سجين الرأي السابق الصحفي هشام جعفر.

محكمة النقض

قضت محكمة النقض (الدائرة 15 نقض الجنح)، في جلسة 27 إبريل، بعدم اختصاصها في نظر الطعن رقم 14705 لسنة 12، المُقدَّم من مؤسسة حرية الفكر والتعبير، ومكتب أحمد راغب للمحاماة، نيابةً عن صانعتي المحتوى: شيري هانم وابنتها زمردة، كما قررت إحالة الطعن ليُنظر أمام محكمة نقض الجنايات.
وكانت محكمة القاهرة الاقتصادية قد قضت، في 13 يونيو 2021، بحبس شريفة رفعت عبد المطلب الشهيرة بـ “شيري هانم “، وابنتها نورا هشام أحمد الشهيرة بـ “زمردة ” خمس سنوات وغرامة 100 ألف جنيه لكلٍّ منهما، في القضية رقم 370 لسنة 2020 جنح مستأنف والمقيدة برقم 535 لسنة 2020 جنح اقتصادية.

إدارات السجون

رحَّلَت إدارة سجن وادي النطرون، السبت 14 مايو، الناشط جمال عبد الحكيم، من سجن وادي النطرون إلى مركز قسم شرطة الزقازيق التابع لمحل سكنه، تمهيدًا لتنفيذ إجراءات إطلاق سراحه بعد قضائه مدة العقوبة المقررة.

وكانت محكمة جنايات الزقازيق قد أصدرت حكمًا ضد عبد الحكيم، في نوفمبر 2017، بالسجن خمس سنوات، على ذمة القضية رقم 1692 لسنة 2017 جنوب الزقازيق، والتي واجه عبد الحكيم فيها اتهامات بالترويج بالقول والكتابة، ومن خلال مواقع التواصل الاجتماعي لأفكار جماعات إرهابية والتحريض على مؤسسات الدولة.

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0