النشرة الأسبوعية للأخبار القانونية  (٢٨ يناير:٤ فبراير ٢٠٢٤)|  تجديد حبس خمسة متهمين، من بينهم مروة عرفة ومحمد سعد، والمحكمة الإدارية تحدد جلسة ١٠ مارس للنطق بالحكم في قضية فصل الطالب عمر علي

تاريخ النشر : الأحد, 4 فبراير, 2024
Facebook
Twitter

جلسات ٢٨ يناير 

محكمة القضاء الإداري 

حددت محكمة القضاء الإداري (الدائرة السادسة)، جلسة 10 مارس المقبل موعدًا للنطق بالحكم في دعوى الطعن رقم 57029 لسنة 74، المُقامة من قِبل مؤسسة حرية الفكر والتعبير ضد قرار معهد طيبة العالي بفصل الطالب عمر محمد علي.  

كانت المحكمة قد حددت في وقت سابق جلسة 23 يناير الماضي للحكم في الدعوى، قبل أن تطلب مؤسسة حرية الفكر والتعبير التأجيل، انتظارًا لورود شهادة من النيابة العسكرية تفيد بصحة ادعاء الدفاع بكون المتهم مقيد الحرية بالفعل على ذمة القضية 174 لسنة 2015 جنايات غرب القاهرة العسكرية.

أُقيم الطعن ضد كلًّ من وزير التعليم العالي وعميد معهد طيبة العالي للهندسة بصفتهم، حيث فصلت إدارة المعهد الطالب فصلًا نهائيًا، على الرغم من مروره بظروف قهرية منعته من حضور المحاضرات وأداء الامتحانات، تتمثل في حبسه على ذمة القضية رقم 174 لسنة 2015 (جنايات غرب القاهرة عسكرية).

 يُذكر أن الطالب تقدم بأكثر من طلب إلى إدارة المعهد لكي يتمكن من مواصلة دراسته للهندسة داخل محبسه، وقوبل طلبه بالرفض أو عدم الرد من قِبل إدارة المعهد، وأقام من قبل دعوى نظرتها محكمة القضاء الإداري، وقضت بإلزام المعهد بتمكين الطالب من أداء الامتحانات داخل محبسه، إلا أن وكيل الطالب تسلم خطابًا من المعهد يفيد بفصل الطالب نهائيًا لانقطاعه عن الدراسة بعد صدور حكم المحكمة. 

 

جلسات ٣٠ يناير 

محكمة الجنايات

  • قررت الدائرة الثالثة إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة تجديد أمر حبس الطالب محمد أحمد سعد 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 930 لسنة 2019 (حصر أمن دولة عليا)، المعروفة إعلاميًا باسم “قضية خلية الأمل”، التي ضمت عددًا كبيرًا من النشطاء السياسيين، على الرغم من عدم مشاركته في أي نشاط سياسي.
    تجاوز سعد الفترة القانونية للحبس الاحتياطي المنصوص عليها في القانون، حيث أُلقي القبض عليه من داخل قاعة الامتحانات بكلية التجارة بجامعة الأزهر في 17 مايو 2019، ولم يُعرض أمام النيابة إلا في 1 يوليو من نفس العام. يواجه سعد اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية، وتمويل تلك الجماعة، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، واستخدام حساب على مواقع التواصل الاجتماعي بهدف نشر الأخبار الكاذبة.

 

  • جددت الدائرة الثالثة إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة حبس أمير سيد محمد ورياض محمد عبد الرحمن، لمدة 45 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 744 لسنة 2023 (حصر أمن الدولة العليا).

    على الرغم من أن أمير ورياض من مشجعي نادي الزمالك إلا أن النيابة وجهت إليهما اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية هي ألتراس أهلاوي، ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن والنظام العام. ألقت قوات الأمن القبض على أمير ورياض في 3 مايو من منطقة وسط القاهرة، واحتجزتهما قوات الأمن بدون سند قانوني، وفي مكان غير معلوم لثمانية أيام قبل عرضهما أمام النيابة.
  • قررت محكمة الجنايات (الدائرة الثالثة إرهاب) تجديد حبس المترجمة والناشطة مروة عرفة، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 570 لسنة 2020 (حصر أمن دولة عليا)، وهي القضية المحبوسة عرفة على ذمتها منذ أبريل 2020.
    ويخالف تجديد حبس عرفة قانون الإجراءات الجنائية، الذي ينص على أن أقصى فترة للحبس الاحتياطي هي عامان. اقتحمت قوات الأمن منزل عرفة، وألقت القبض عليها كما صادرت عدة متعلقات شخصية. تواجه عرفة اتهامات بالانضمام إلى جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، وارتكاب جريمة من جرائم التمويل لغرض إرهابي.

نيابة أمن الدولة العليا

قررت نيابة أمن الدولة تجديد حبس المدرس أحمد محمد طلبة عبد الحميد 15 يومًا على ذمة التحقيق في القضية رقم 2333 لسنة 2023 حصر أمن الدولة.

ووجهت النيابة لطلبة، وهو مدرس من محافظة الشرقية، اتهامات بالاشتراك في التجمهر والانضمام لجماعة إرهابية. 

ألقى القبض على طلبة في 15 أكتوبر 2023 من أمام وزارة التربية والتعليم في العاصمة الإدارية خلال مشاركته في وقفة احتجاجية اعتراضًا على استبعاده من التعيين في مسابقة الـ 30 ألف معلم.

وبعد يومين من القبض عليه، بدأ التحقيق معه في النيابة، قبل أن ينقل لسجن العاشر من رمضان 6. 

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.