تحديث: تم الإفراج عن المحامي الحقوقي محمد حافظ منذ ساعات.

تاريخ النشر : الجمعة, 23 أغسطس, 2019
Facebook
Twitter

تحديث: تم الإفراج عن المحامي الحقوقي محمد حافظ منذ ساعات.

———————————————————————————

تدين مؤسسة حرية الفكر والتعبير اختفاء محمد حافظ محاميها بالإسكندرية وتحمل المؤسسة وزارة الداخلية مسئولية سلامته والكشف عن مكانه. وقد اختفى محمد حافظ، المحامي بمؤسسة حرية الفكر والتعبير، بعد منتصف يوم أمس، من محيط محكمة الجنايات بالمنشية في محافظة الإسكندرية، في وقت تتصاعد فيه الهجمة الأمنية على المحامين المدافعين عن حقوق الإنسان.

يعمل محمد حافظ في مؤسسة حرية الفكر والتعبير، منذ نهاية عام 2015، ويقوم بتقديم الدفاع القانوني لضحايا انتهاكات حرية التعبير في محافظة الإسكندرية، وكان آخر ما ورد من معلومات عن حافظ خروجه إلى محيط محكمة الجنايات بالاسكندرية بعد حضوره إحدى جلسات قضية يتابعها، قرابة الثانية والنصف ظهر الخميس 22 أغسطس 2019، ومنذ ذلك الحين لم تتمكن مؤسسة حرية الفكر والتعبير أو أي من زملاء حافظ أو أسرته من التواصل معه أو تلقي معلومات عن مكان تواجده.

وقد قال صاحب محل تجاري يقع بالقرب من منزل حافظ أن أميني شرطة عرفا أنفسهما بأنهما من قوة قسم اللبان وجهاز الأمن الوطني قد حضرا إلى الشارع الذي يقطن به حافظ في تمام الثانية ظهر أمس الخميس، وسألا عن مقر سكنه، ثم غادرا الشارع، ما يشير إلى تورط وزارة الداخلية في اختفاء المحامي الحقوقي محمد حافظ. وقام محامون بمؤسسة حرية الفكر والتعبير، اليوم، بالبحث عن محمد حافظ في المستشفيات القريبة من محكمة الجنايات وكذلك في نيابة المنشية والأقسام المحيطة بها، إلا أنه لم يتم الاستدلال على وجوده.

وتحمل مؤسسة حرية الفكر والتعبير السلطات المصرية وتحديدا وزارة الداخلية مسئولية سلامة محمد حافظ والكشف عن مكانه، حيث تصاعدت في الآونة الأخيرة الهجمة الأمنية على المدافعين عن حقوق الإنسان، بما يشمل الاختفاء القسري والاحتجاز وتوجيه الاتهامات أمام نيابة أمن الدولة، وذلك بهدف حصار المنظمات الحقوقية ومنعها من تقديم الدعم القانوني للمواطنين المصريين، ممن يتعرضون لانتهاكات عديدة من قبل السلطات المصرية. وتخشى مؤسسة حرية الفكر والتعبير على تعرض حياة المحامي محمد حافظ للخطر على يد الأجهزة الأمنية، وعلى وزارة الداخلية والنيابة العامة الكشف فورا عن مكان المحامي الحقوقي محمد حافظ.

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.