مؤسسة حقوقية مصرية تعمل على دعم وتعزيز حرية التعبير

الحصاد الأسبوعي لانتهاكات الجامعة: أسبوع دامي ينذر بالأسوء .. 6 حالات فصل و7 حالات اعتقال وعشرات المصابين

رصد باحثو برنامج الحريات الأكاديمية والحقوق الطلابية بمؤسسة حرية الفكر والتعبير الانتهاكات، التي شهدتها الجامعات المصرية، خلال الفترة من 9 إلى 14 نوفمبر الجاري، واعتبروه أسبوع هو الأسوأ منذ بداية الدراسة في الجامعات، حيث شهد هذا الأسبوع أشكال الانتهاكات كافة، بدءًا باقتحام قوات الشرطة لحرم الجامعة، وإلقاء قنابل الغاز المسيل للدموع، وإطلاق الخرطوش على الطلاب، مما أدى إلى سقوط العشرات من المصابين بين صفوف الطلاب، وصولًا إلى اعتقال الطلاب من داخل الحرم، ومداهمة منازل آخرين فجرًا وإلقاء القبض عليهم.
عاد مع هذا الأسبوع، المشهد الذي طالما شاهدناه؛ وهو وجود مجهولين مدنيين مصاحبين لقوات الشرطة داخل الحرم الجامعي، أثناء الاعتداء على الطلاب، علاوة على ارتفاع حالات الفصل بين الطلاب بشكل ملحوظ في جامعات مختلفة، منهم رؤساء اتحادات لكليات وجامعات،كما يوجد حالات تم فصل الطلاب دون إجراء تحقيق مسبق.
ترى مؤسسة حرية الفكر والتعبير أن المرحلة الحالية تعد الأسوء، التي تشهدها الجامعات المصرية منذ ثورة الخامس والعشرين من يناير، كما ترى أنها الأخطر على الإطلاق من حيث تهديد الحريات الطلابية والجامعية، والتأثير على استقلال الجامعات، بالإضافة إلى تهديد حياة الطلاب أنفسهم، وتهديد العملية التعليمية وانتظامها وجدواها، وهو ما يحتاج إلى حل فوري وجاد للوضع المتردي في الجامعات، عوضًا عن الحل الأمني العنيف الذي يزيد الأمر سوءًا.
يذكر أن، برنامج الحريات الأكاديمية والحقوق الطلابية بمؤسسة حرية الفكر والتعبير، يصدر تقارير رصدية تحمل عنوان «الرصد الأسبوعي لانتهاكات الجامعة»، والذي رأى البرنامج ضرورة إصداره كتقرير يرصد أنواع الانتهاكات المختلفة التي تشهدها الجامعات المصرية بدورية أسبوعية، يغطي التقرير عدد كبير من الجامعات الحكومية بمصر، في مقدمتها جامعات “القاهرة، وعين شمس، والأزهر، والإسكندرية، والزقازيق، والمنصورة، وطنطا، وبني سويف، وبنها، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج وأسوان وقناة السويس”، ويتضمن التقرير فقط المعلومات التي استطاعت المؤسسة التأكد منها، من خلال شبكة طلاب المرصد الطلابي بالجامعات الموجودة بالقاهرة وبالمحافظات.
للاطلاع على التقارير السابقة، زوروا موقعنا

أولاً: اعتداءات قوات الأمن على الطلاب:
جامعة المنصورة

في 12 نوفمبر، اقتحم مجهولون بزي مدني مصاحبين لقوات الشرطة بوابة جامعة المنصورة، واشتبكوا مع مسيرة لحركة “طلاب ضد الانقلاب”، تطالب بعودة الرئيس المعزول “محمد مرسي” وإقالة رئيس الجامعة الدكتور سيد عبد الخالق، بإلإضافة إلى إطلاق قوات الشرطة الغاز المسيل للدموع داخل الجامعة. واستمرت الاشتباكات لساعات بين الطلاب من ناحية وقوات الشرطة وبلطجية من ناحية أخرى، استخدمت فيها قوات الشرطة القنابل المسيلة للدموع وطلقات الخرطوش، ما أدى إلى سقوط أكثر من 40 مصابًا، واعتقلت قوات الشرطة الطلاب بشكل عشوائي من ساحة كلية الصيدلة.

جامعة الزقازيق

في 11 نوفمبر، اعتدى الأمن الإداري لجامعة الزقازيق وبلطجية على مسيرة لحركة “طلاب ضد الانقلاب” وأطلقوا عليها الألعاب النارية والحجارة.
اقتحم مجهولون مبنى قسم ميكانيكا، للبحث عن طلاب للإخوان، شاركوا في احتجاجات مناهضة للسلطة الحالية وقاموا بتكسير المبنى.
داهمت قوات من الشرطة، فجر يوم الأربعاء الموافق 13 نوفمبر، منازل بعض من الطلاب الأعضاء في حركة “طلاب ضد الانقلاب” بجامعة الزقازيق، وألقت القبض عليهم، على خلفية مشاركتهم في فعاليات احتجاجية بالجامعة الثلاثاء 12نوفمبر. الطلاب هم: عبد الله رشدي، نائب رئيس اتحاد طلاب كلية الحقوق، محمد صبحي، علي حسن، عبد الله سليمان، طلاب بكلية التربية، وعمرو الجندي، ومحمد عبد  الشكور، طالب بكلية الهندسة. بينما داهمت الشرطة منزل رئيس اتحاد طلاب كلية التكنولوجيا والتنمية، محمد لبيب، لكنه لم يكن متواجدًا. 7
وفي 13 نوفمبر ، اقتحم مجهولون كلية الحقوق وهاجموا بعض الطلاب المنتميين لحركة “طلاب ضد الانقلاب”، واعتدوا على طالبتين بالكلية، وتم نقلهم إلى المستشفى، وقاموا بتكسير بعض القاعات.

جامعة أسيوط

في 11 نوفمبر، قامت قوات من الشرطة بإطلاق القنابل الغاز المسيل للدموع داخل الجامعة، لمنع مسيرة لحركة “طلاب ضد الانقلاب” من الخروج إلى الشارع.

ثانيًا: الانتهاكات الإدارية (تحقيقات ومجالس تأديب)
جامعة الزقازيق
قرار فصل كلًا من رئيس اتحاد كلية آداب، محمد السيد قطب، ونائبه أحمد جودة، أسبوعين عن الدراسة بدعوى وصفهم لأحداث 30 يونيو بالانقلاب.
قرار بفصل رئيس اتحاد طلاب كلية تكنولوجيا وتنمية، محمد لبيب، لمدة شهر بعد مشاركته بسلاسل بشرية أمام مبنى الكلية، للمطالبة بالإفراج عن الطلاب المعتقلين.

جامعة دمياط
أصدر عميد كلية العلوم جامعة دمياط قرارًا بفصل رئيس اتحاد طلاب الجامعة، إسلام أبو المعاطي، أسبوعين دون تحقيق، على خلفية اشتباكات بالجامعة.

جامعة الأزهر
قرر مجلس تأديب بكلية التجارة فصل كلًا من رئيس اتحاد طلاب كلية التجارة، أسامة زيد، ونائبه معاذ زكريا، لمدة شهر بدعوى التحريض على العنف.

جامعة المنصورة
قرار بتحويل 9 طلاب لمجلس تاديب، بدعوى سب أحد أعضاء هيئة التدريس على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، منهم “مصطفى طارق، سيد الزميتي، محمد قاسم، وعمرو إبراهيم أبو النجا”.

جامعة القاهرة
أصدر مجلس تأديب بكلية الهندسة قرارًا بحفظ التحقيقات مع كلٍ من “هادي هشام عبد الحليم، عصام جمال النادي، إسلام أحمد محمد، أحمد أشرف فاروق، حازم أحمد حسن” لعدم ثبوت أي تجاوز من قبلهم، وكانت التهم الموجهة إليهم هي وضع لافتات “بانر” على واجهة مبنى الكلية.

http://marsd.afteegypt.org/breaking_news/2013/11/11/3576
http://marsd.afteegypt.org/breaking_news/2013/11/13/3617
http://marsd.afteegypt.org/breaking_news/2013/11/12/3595
http://marsd.afteegypt.org/breaking_news/2013/11/13/3617

ذات صلة