نوفمبر 2022: النشرة الإخبارية لمؤسسة حرية الفكر والتعبير‎‎

تاريخ النشر : الخميس, 1 ديسمبر, 2022
Facebook
Twitter
رصدت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، خلال شهر أكتوبر، حالة ومشاكل حرية الفكر والتعبير في مصر. من خلال أنشطة الوحدات المختلفة، وأصدرت تقارير وبيانات صحفية، كما وقعت على بيانات صحفية بالتعاون مع منظمات حقوقية أخرى، وأصدرت بعض مقاطع الفيديو التي تُلقي نظرة أعمق على بعض القضايا الخاصة بحرية الفكر والتعبير المطروحة حاليًا، كما قدمت المساعدة القانونية في القضايا المتعلقة بحرية الفكر والتعبير.

 


1. الإصدارات

 

اعتمد تقرير العقوبة أولًا على رصد وتحليل التقارير الإعلامية التي تناولت الأوضاع في ‏الهيئة الوطنية للإعلام (ماسبيرو) ‏والانتهاكات الأمنية والإدارية لحق العاملين/ات على خلفية احتجاجات العاملين من أجل تحسين شروط عملهم، ورصد التحقيقات التي تعرَّض لها بعض العاملين في المبنى سواء ‏أمام ‏نيابة أمن الدولة العليا أو النيابة الإدارية أو الشؤون القانونية بالتلفزيون.
 اعتمد التقرير ربع سنوي الثالث “محلك سرك” على عرض وتحليل أنماط ووقائع الانتهاكات التي جرى رصدها وتوثيقها، خلال الفترة من 1 يوليو 2022 إلى 30 سبتمبر 2022، تجاه الحق في حرية التعبير. تحديدًا ملفات: حرية الصحافة والإعلام، حرية الإبداع والتعبير الفني، حرية التعبير الرقمي، والحريات الأكاديمية والحقوق الطلابية. وهي الملفات التي تعمل مؤسسة حرية الفكر والتعبير على رصدها وتوثيق الانتهاكات بها، وتقديم الدعم القانوني إلى ضحايا تلك الانتهاكات عبر محاميي وحدة المساعدة القانونية في المؤسسة.
 تلقي ورقة ماذا بعد الضوء على رفض مجلس النواب مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 35 لسنة 1978 في شأن إنشاء نقابات واتحاد نقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية، وتناقش سبل إعادة فتح نقاش حول القانون مع الجهات والمؤسسات والأفراد ذات الصلة بالقانون، بحيث يكون جوهر التعديلات هو انفتاح القانون والنقابات الفنية تجاه الألوان والأشكال الفنية الجديدة أو التي ستطرأ، وذلك عوضًا عن الرفض والمنع والإقصاء.

2. البيانات

 تقدم شقيق الصحفي المحبوس محمد أكسجين بطلب التماس إلى رئاسة الجمهورية، عن طريق مؤسسة حرية الفكر والتعبير، التي تتولى الدفاع القانوني عن أكسجين؛ للحصول على عفو رئاسي عن شقيقه الذي يواجه حكمًا بالحبس أربع سنوات، الصادر من محكمة أمن الدولة طوارئ.

 

نظمت مؤسسة حرية الفكر والتعبير ورشة عمل حول قانون تداول المعلومات، وذلك في مقرها بالقاهرة. واستعرضت المؤسسة خلال الورشة مسودة أولية لقانون تداول المعلومات أعدها فريق عملها، كما سجلت المؤسسة بعدها ملاحظات ومقترحات الحاضرين والحاضرات من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ والصحفيين والحقوقيين.

3. البيانات المشتركة

 

أدانت مؤسسة حرية الفكر والتعبير ومنظمات حقوقية أخرى الإجراءات الاستثنائية وحملات القمع والاعتقال التي تشنها السلطات المصرية بحق عشرات المواطنين السلميين، في عدة محافظات، على خلفيات دعوات للتظاهر في 11 نوفمبر 2022، بالتزامن مع مؤتمر المناخ «COP27» المنعقد في مدينة شرم الشيخ.
تزامنًا مع بدء التحضير لانعقاد قمة المناخ COP 27 في مصر، أطلقت 12 منظمة حقوقية مصرية عريضة مطالب مشتركة يتعين على السلطات المصرية تنفيذها حول ضرورة الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المحتجزين لممارستهم السلمية لحقوقهم الإنسانية، ورفع الحجب عن المواقع الإلكترونية ووضع حد للقيود المفروضة على وسائل الإعلام، والإفراج عن جميع الصحفيين المحتجزين، ووقف الملاحقات القضائية للنشطاء والمنظمات المستقلة وضمان مساحة عمل للمجتمع المدني.
حذرت مؤسسة حرية الفكر والتعبير ومنظمات حقوقية أخرى في بيان مشترك من تداعيات التأخر في الافراج عن علاء عبد الفتاح وتؤكد أن معاناة علاء وأسرته تجسد عمق أزمة حقوق الإنسان في مصر.

 

 

أدانت منظمات حقوقية تعرض السجين عمر محمد علي للتحرش الجنسي داخل مكان احتجازه، من جانب أفراد شرطة وفي وجود مفتش مباحث السجن. وتطالب المنظمات النيابة العامة بفتح تحقيق جاد وشفاف حول الواقعة، والتحفظ على تسجيلات الكاميرات داخل السجن، وتقديم المسئولين للمحاكمة.
أدانت منظمات حقوقية الأحكام القاسية الصادرة من الدائرة الثالثة جنايات إرهاب، بالسجن المؤبد بحق 9 أشخاص، والسجن 15 سنة بحق 13 متهمًا أخرين. في القضية رقم ٩٥ لسنة ٢٠٢٢، والمعروفة إعلاميا بقضية (قسم السلام). كما أمرت المحكمة بإدراج جميع المتهمين في قوائم الإرهابيين، ووضعهم تحت المراقبة الشرطية خمس سنوات. وتطالب المنظمات بإعادة المحاكمة في هذه القضية أمام دائرة مستقلة، وسماع أقوال المتهمين في القضية كمجني عليهم والتحقيق مع الجناة الحقيقيين وعدم إفلاتهم من العقاب.
رحبت 12 منظمة مجتمع مدني دولية وإقليمية ومصرية بالمناقشة العامة التي عقدها البرلمان الأوروبي في 23 نوفمبر حول وضع حقوق الإنسان في مصر وسياسة الاتحاد الأوروبي تجاه البلاد، بحضور المفوض جانيز لينارتشيتش، وبالمثل بالقرار الصادر من البرلمان الأوروبي، بشأن حالة حقوق الإنسان في مصر، بأغلبية تصويت 326 نائب برلماني.

4. الدعم القانوني

 

– حرية الفكر والتعبير تُقيم ٣ دعاوى ضد نقابة المهن التمثيلية لرفضهم قيد عاملين بالنقابة
– نيابة أمن الدولة العليا تباشر تحقيقاتها مع الصحفية منال عجرمة وتقرر حبسها 15 يومًا
– نيابة أمن الدولة العليا تباشر التحقيقات مع حسين علي عبده وتقرر حبسه 15 يومًا
– نيابة أمن الدولة العليا تُجدد حبس 4 طلاب لمدة 15 يومًا؛ لمشاركتهم في “ايفنت باتمان حلوان”
– الجنايات تُجدد حبس حامد صديق لمدة 45 يومًا رغم تجاوزه 3 أعوام من الحبس الاحتياطي
– نيابة أمن الدولة العليا تُجدد حبس الناشط شريف الروبي لمدة 15 يومًا
– نيابة أمن الدولة العليا تُجدد حبس المتهم ممتاز أحمد لطفي لمدة 15 يومًا
– النقض تنظر دعوى طعن مودة الأدهم على حكم حبسها 6 أعوام بجلسة 11 فبراير المقبل
– نيابة أمن الدولة العليا تُجدد حبس 3 أشخاص لمدة 15 يومًا؛ لدعوتهم للتظاهر يوم 11 نوفمبر
– نيابة أمن الدولة العليا تُجدد حبس الصحفية منال عجرمة لمدة 15 يومًا
– نيابة أمن الدولة العليا تُجدد حبس جابر محمود بدوي لمدة 15 يومًا؛ لمشاركته في الدعوة للتظاهر يوم 11 نوفمبر
– الجنايات تُجدد حبس المترجمة مروة عرفة لمدة 45 يومًا؛ رغم تجاوزها عامين في الحبس الاحتياطي
– الجنايات تُجدد حبس محمد ممدوح عبد الحليم لمدة 45 يومًا على ذمة ثاني قضاياه
– نيابة برج العرب تُجدد حبس طالب الماجستير معاذ رزق لمدة 15 يومًا
– نيابة أمن الدولة العليا تُجدد حبس حسين شحاتة والصحفي أحمد عبد المجيد لمدة 15 يومًا بسبب منشورات على فيسبوك
– محكمة الجنايات تُجدد حبس الصحفي توفيق غانم لمدة 45 يومًا
– محكمة الجنايات تُجدد حبس الصحفي محمد فوزي مسعد لمدة 45 يومًا
– بعد إضرابها عن الطعام لمدة 6 أيام؛ محكمة الجنايات تُجدد حبس الإعلامية هالة فهمي لمدة 45 يومًا
– نيابة أمن الدولة العليا تقرر حبس أحمد عبد المجيد عرابي لمدة 15 يومًا
– نيابة أمن الدولة العليا تُجدد حبس ممتاز أحمد لطفي لمدة 15 يومًا؛ لنشره فيديو عن حريق سجن جمصة
– نيابة أمن الدولة العليا تُجدد حبس الناشط شريف الروبي لمدة 15 يومًا في قضية أُدرج بها بعد 3 أشهر من إخلاء سبيله
– نيابة أمن الدولة العليا تُجدد حبس زياد أبو الفضل و3 متهمين آخرين لمدة 15 يومًا
– نيابة برج العرب تُجدد حبس طالب الماجستير معاذ رزق لمدة 15 يومًا
– محكمة الجنايات تُجدد حبس وسام صلاح لمدة 45 يومًا
– نيابة أمن الدولة العليا تُجدد حبس أحمد عرابي لمدة 15 يومًا
– نيابة أمن الدولة العليا تُجدد حبس أحمد السيد وأحمد نبيل لمدة 15 يومًا؛ على خلفية الدعوة لتظاهرات 11 نوفمبر
– نيابة أمن الدولة العليا تُجدد حبس جابر محمود بدوي لمدة 15 يومًا؛ لمشاركته في الدعوة للتظاهر يوم 11 نوفمبر
– نيابة أمن الدولة العليا تُجدد حبس 4 متهمين لمدة 15 يومًا؛ لدعوتهم للتظاهر يوم 11 نوفمبر
– نيابة أمن الدولة العليا تُجدد حبس الصحفية منال عجرمة لمدة 15 يومًا
– محكمة القضاء الإداري تُقرر إعادة المرافعة في دعوى الطعن على قرار فصل الطالب عمر محمد علي من معهد طيبة العالي للهندسة بجلسة 25 ديسمبر

5. مقاطع الفيديو

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.