النشرة الإخبارية لمؤسسة حرية الفكر والتعبير : أبريل 2021

تاريخ النشر : السبت, 1 مايو, 2021
Facebook
Twitter

رصدت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، خلال شهر أبريل الأخير، حالة ومشاكل حرية الفكر والتعبير في مصر. من خلال أنشطة الوحدات المختلفة، وأصدرت أوراقًا تلقي نظرة أعمق على بعض القضايا الخاصة بحرية الفكر والتعبير المطروحة حاليًا، كما قدمت المساعدة القانونية في القضايا المتعلقة بحرية الفكر والتعبير.

1. الإصدارات:

أصدرت مؤسسة حرية الفكر والتعبير ورقة بعنوان “ لدينا ما نخفيه!.. ورقة عن حظر النشر في القضايا المتهم فيها موظفون رسميون في مصر” اعتمدت هذه الورقة على رصد بيانات وأخبار حول قرارات حظر النشر، إضافة إلى المواد القانونية المنظِّمة لمسألة حظر النشر داخل القانون المصري.وتحلل الورقة استخدام النيابة العامة وسلطات التحقيق، قرارات حظر النشر مع فئة بعينها من المتهمين، وهم الموظفون الرسميون.

إصدار ورقة تحت عنوان “اتحاد خارج التغطية.. قراءة في الانتخابات الطلابية بالجامعات المصرية خلال عقد 2011 – 2021” تحاول الورقة استقراء التحولات التي حدثت في انتخابات اتحادات الطلاب داخل الجامعات المصرية خلال عقد كامل منذ ثورة يناير 2011، وذلك بالاعتماد على إصدارات المؤسسة في ملف الحرية الأكاديمية والحقوق الطلابية، وكذا بعض التقارير المنشورة في وسائل الإعلام.

ورقة ” رقيب خارج القانون.. عن تحقيق المجلس الأعلى للإعلام مع منتجي مسلسل الطاووس” تتناول مؤسسة حرية الفكر والتعبير من خلال هذه الورقة موقفها حول قرار الأعلى للإعلام بالتحقيق مع منتجي مسلسل الطاووس، وتحاول المؤسسة أن تستعرض الجوانب القانونية المتعلقة بالرقابة على الأعمال الدرامية وذلك في ضوء القانون المنظِّم لعمل المجلس الأعلى للإعلام.


كما أصدرت تقريرًا بعنوان “انتهاكات ممنهجة وليست مزاعم.. التقرير ربع السنوي الأول عن حالة حرية التعبير في مصر (يناير : مارس 2021)” اعتمد التقرير على عرض وتحليل قضايا حرية التعبير، ويظهر ذلك توجه مؤسسات الدولة فيما يتعلق بالحق في حرية التعبير وحرية تداول المعلومات. كما اعتمد التقرير على عرض وتحليل الانتهاكات التي تم توثيقها، وفقًا لمنهجية الرصد والتوثيق الخاصة بمؤسسة حرية الفكر والتعبير. وتم توثيق الانتهاكات في الفترة من ١ يناير ٢٠٢١ وحتى ٣١ مارس ٢٠٢١.

2. البيانات الصحفية:

أصدرت “مؤسسة حرية الفكر والتعبير” عدة بيانات صحفية خلال شهر أبريل وجاء من ضمنها:

– نشر بيان صحفي بعنوان “مصر: 74 منظمة غير حكومية تحث السلطات المصرية على الإفراج عن الباحث أحمد سمير سنطاوي“، وفي هذا البيان تحث “مؤسسة حرية الفكر والتعبير” بالإضافة إلي 73 منظمة أخري خاصة بحقوق الإنسان السُلطات المصرية علي إطلاق سراح الباحث “أحمد سمير سنطاوي” وغيره، وأن ترفع يدها عن انتهاك الحريات الأكاديمية.

– نشر بيان صحفي بعنوان “مؤسسة حرية الفكر والتعبير تبدأ العمل بسياسة مناهضة العنف الجنسي“، تعلن فيه عن العمل بسياسة مناهضة العنف الجنسي بدءًا من يوم 15 أبريل 2021، ويأتي ذلك بعد سلسلة من النقاشات والمقابلات التي أجرتها خبيرة في قضايا الجندر مع فريق عمل المؤسسة على مدار شهورٍ، وبعد الاطلاع على سياسات مشابهة أصدرتها منظمات مجتمع مدني على المستويين الوطني والدولي

– نشر بيان صحفي بعنوان “حرية الفكر والتعبير ترحب بحكم إلغاء فرض التبرع الإجباري على سفر اﻷكاديميين بجامعة القاهرة“، ترحب فيه بالحكم الصادر عن محكمة القضاء الإداري بقبول الطعن المُقام بإلغاء فرض التبرع الإجباري على سفر أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة.

– نشر بيان صحفي بعنوان “في اليوم العالمي لحرية الصحافة: على السلطات المصرية إخلاء سبيل الصحفيين المحبوسين ووقف احتكار أجهزتها ملكية وسائل الإعلام“، تُجدد فيه مؤسسة حرية الفكر والتعبير توصياتها للسلطات المصرية بإخلاء سبيل الصحفيين المحبوسين وفتح تحقيق موسع حول عمليات انتقال الملكية في سوق الإعلام والتوقف فورًا عن حجب المواقع الصحفية، ورفع الحجب عن المواقع المحجوبة

3. المساعدة القانونية:

– تجديد حبس الباحث “أحمد سمير” 15 يومًا على ذمة التحقيقات
تجديد حبس “بلال عبد الرازق” و”محمد جابر سليمان المصري” 45 يومًا على ذمة التحقيقات
تجديد حبس أربعة متهمين في القضية رقم 1956 لسنة 2019
تجديد حبس “حامد صديق” 45 يومًا على ذمة التحقيقات
تجديد حبس “أحمد حسنين محمد موسى” 45 يومًا على ذمة التحقيقات
تجديد حبس الدكتور “أحمد تهامي عبد الحي حسن” 45 يومًا على ذمة التحقيقات
رفض استئناف أمر حبس المدون القرآني “رضا عبد الرحمن علي” وتأييد قرار تجديد حبسه 45 يومًا
تجديد حبس المحامي “عمرو نوهان” 45 يومًا على ذمة التحقيقات
تجديد حبس “أحمد ماهر عزت” 45 يومًا على ذمة التحقيقات
رفض الاستئناف المُقدم ضد حبس “محمد القصاص” وتأييد قرار حبسه 45 يومًا
تجديد حبس 4 متهمين في القضية رقم 751 لسنة 2020 وإخلاء سبيل 3 آخرين
تجديد حبس 3 أعضاء من حزب الدستور بالشرقية 45 يومًا على ذمة التحقيقات
تجديد حبس “خالد محمد عبد السلام” و”محمود زكريا الخطيب” 45 يومًا على ذمة التحقيقات
تجديد حبس “ماهينور المصري” 45 يومًا على ذمة التحقيقات
تجديد حبس “إسراء عبد الفتاح” 45 يومًا على ذمة التحقيقات
تجديد حبس الناشط محمد صلاح وأحمد فتحي وأحمد يسري وخالد السيد 45 يومًا على ذمة التحقيقات
رفض الاستئناف المُقدم ضد حبس “محمد القصاص” وتأييد قرار حبسه 45 يومًا
مؤسسة حرية الفكر والتعبير تقيم دعوى بالنيابة عن “وليد محمد حميد عقلان” لتأييد قرار تعيين مسكنه كمحلًا للمراقبة
تأجيل الطعن على قرار تشكيل لجنة مختصة بترشيح رؤساء الجامعة وعمداء الكليات والمعاهد للإطلاع على تقرير هيئة مفوضى الدولة والرد والتعقيب
إخلاء سبيل الصحفي والرئيس السابق لحزب الدستور “خالد داوود
إخلاء سبيل مصمم جرافيك “باسم عبد السلام الشهاوي
القضاء الإداري تُقرر قبول الطعن المُقام بإلغاء فرض التبرع الإجباري على سفر أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة

مؤسسة “حرية الفكر والتعبير” تبدأ العمل بسياسة مناهضة العنف الجنسي

تعلن “مؤسسة حرية الفكر والتعبير” عن العمل بسياسة مناهضة العنف الجنسي بدءًا من يوم الخميس الموافق 15 أبريل 2021، ويأتي ذلك بعد سلسلة من النقاشات والمقابلات التي أجرتها خبيرة في قضايا الجندر مع فريق عمل المؤسسة على مدار شهورٍ، وبعد الاطلاع على سياسات مشابهة أصدرتها منظمات مجتمع مدني على المستويين الوطني والدولي.
حيث شهد المجتمع المدني المصري من منظمات ومؤسسات تنموية أو حقوقية وأحزاب سياسية وقوع جرائم التحرش والعنف الجنسي من بعض العاملين به وبعد تأكيد وقعوها من خلال عدد من لجان التحقيق المُشكلة للنظر في تلك الوقائع وإثبات صحة وقوعها.

وفي هذا السياق قامت مؤسسة حرية الفكر والتعبير بصياغة سياستها الخاصة لمناهضة العنف الجنسي والتمييز القائم على النوع الاجتماعي، وتؤكد المؤسسة على التزامها الكامل بتطبيق تلك السياسة للحد من جرائم العنف الجنسي، ومحاسبة مرتكبيها، وضمان بيئة عمل صحية وصون كرامة وحقوق كل العاملات والعاملين بالمؤسسة في سلامتهم النفسية والجسدية، ورفع الوعي بطبيعة تلك الجرائم واحترام المساحة الشخصية، وإنهاء ثقافة الإفلات من العقاب، وفهم قضايا الجندر والتعامل المهني.

للاطلاع على سياسة مناهضة العنف الجنسي اضغط هنا.

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0