النشرة الإخبارية لمؤسسة حرية الفكر والتعبير: سبتمبر 2021

تاريخ النشر : الخميس, 30 سبتمبر, 2021
Facebook
Twitter

سبتمبر: النشرة الإخبارية لمؤسسة حرية الفكر والتعبير

رصدت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، خلال شهر سبتمبر الماضي، حالة ومشاكل حرية الفكر والتعبير في مصر. من خلال أنشطة الوحدات المختلفة، وأصدرت أوراقًا وبيانات صحفية تلقي نظرة أعمق على بعض القضايا الخاصة بحرية الفكر والتعبير المطروحة حاليًا، كما قدمت المساعدة القانونية في القضايا المتعلقة بحرية الفكر والتعبير.

1. الإصدارات: 

أصدرت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، الورقة الثالثة من سلسة الإنترنت والقانون في مصر بعنوان “الخصوصية الرقمية“،  تتناول فيه مسألة الخصوصية عبر الإنترنت، ومدى أهميتها في سياق الاستخدام المتزايد للتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في الحياة اليومية. وكذلك القوانين التي تؤثر على الخصوصية مثل  قانون تنظيم الاتصالات رقم 10 لسنة 2003، وقانون قانون حماية البيانات الشخصية رقم 151 لسنة 2020.

في إطار جهود مؤسسة حرية الفكر والتعبير للإفراج عن المدافعين عن حقوق الإنسان المحبوسين في مصر، أطلقت المؤسسة حملة #الحرية_للمدافعين_عن_حقوق الإنسان، وتستمر الحملة حتى الشهر القادم، وأصدرت المؤسسة خلال الشهر الحالي:

بروفايلات تضم 18 شخصًا من المدافعين المحبوسين يوضح البيانات المتعلقة بهم.

كما أصدرت تقريرًا بعنوان “تحت الهجوم” حول الحملات الأمنية والقضائية التي تستهدف المدافعين عن حقوق الإنسان والمنظمات الحقوقية المستقلة في مصر والانتهاكات التي تطولهم.

وطالبت في خطابها للمجلس القومي لحقوق الإنسان بالتدخل لوقف الحملات الأمنية ضد المدافعين عن حقوق الإنسان والإفراج عن المحبوسين

وخاطبت النائب العام، المستشار حمادة الصاوي، للإفراج عن المدافعين المحبوسين ووقف التنكيل بهم

2. البيانات الصحفية: 

أصدرت “مؤسسة حرية الفكر والتعبير” عدة بيانات صحفية خلال شهر سبتمبر، من ضمنها:

– بيان صحفي بعنوان “بعد عام ونصف من الحبس الاحتياطي: إحالة باتريك چورچ زكي لمحكمة أمن الدولة طوارئ بجلسة الغد” تستنكرفيه 10 منظمات حقوقية قرار نيابة أمن الدولة إحالة باتريك جورج زكي، الباحث بالمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، للمحاكمة أمام محكمة الطوارئ، بتهمة “إشاعة أخبار كاذبة بالداخل والخارج”، على خلفية مقال رأي نشره منذ عامين.

– كما أصدرت بيانًا حرية الفكر والتعبير تطالب فيه بوقف الممارسات التعسفية ضد الباحث أحمد سمير سنطاوي وإلغاء الحكم بسجنه، بعد رفض محكمة جنح أمن الدولة طوارئ تمكين محامي سنطاوي من الاطلاع على حيثيات الحكم الصادر بحقه، وتعنت  إدارة سجن ليمان طرة في السماح بحصول سنطاوي على الكتب الدراسية المرسلة إليه من قبل الجامعة التي يدرس بها الماجيستير.

وبالتزامن مع اليوم العالمي للحق في المعرفة طالبت مؤسسة حرية الفكر والتعبير مجلسي النواب والشيوخ بالبدء في إعداد قانون يضمن وينظِّم الحق في المعرفة وتداول المعلومات، وتهيئة الظروف المناسبة ﻹصدار قانون تداول المعلومات، ووقف سياسة حجب المواقع الصحفية، التي طالت عشرات المواقع المستقلة، وزادت من أزمة غياب المعلومات في اﻵونة الأخيرة.

3. المساعدة القانونية: 

رفض استئناف المدون القرآني “رضا عبد الرحمن” وتجديد حبسه 45 يومًا
محكمة الجنايات تأمر بمد حبس “أحمد حسنين محمد موسى” 45 يومًا إضافيًا
محكمة الجنايات تأمر بمد حبس “مروة عرفة” 45 يومًا
محكمة الجنايات تأمر بمد حبس “أحمد محمد أبو خليل” 45 يومًا
محكمة الجنايات تأمر بإخلاء سبيل “أكرم مصطفى فاروق” و”محمد أحمد منصور” ومد التدابير الاحترازية لـ “وليد الجندي” ومد حبس “محمد عبد اللاه مخيمر”
محكمة الجنايات تأمر بمد حبس “شريف الروبي” 45 يومًا إضافيًا
محكمة الجنايات تأمر بإخلاء سبيل “أحمد صابر غندور
محكمة الجنايات تأمر بمد التدابير الاحترازية لـ “حسام السعدنى” 45 يومًا
السجن شهرين وغرامة 50 ألف جنيهًا لـ “عمر محمود الحوت
محكمة الجنايات تأمر بمد حبس “حامد صديق” 45 يومًا
تأجيل جلسة نظر أمر حبس “أيمن محمود عبد الحليم” و”خلود سعيد عامر” إلى 4 أكتوبر
محكمة الجنايات تأمر بمد حبس “بلال عبد الرازق” و”محمد جابر سليمان” 45 يومًا
محكمة الجنايات تأمر بمد حبس اثنين متهمين بالانضمام لألتراس وايت نايتس
3 أكتوبر أولى جلسات نظر دعويين المطالبة ببث جلسات مجلسي الشيوخ والنواب.
محكمة الجنايات تأمر بإخلاء سبيل “إسلام على محمد
إخلاء سبيل “محمود زكريا الخطيب

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0