سبتمبر 2022: النشرة الإخبارية لمؤسسة حرية الفكر والتعبير‎‎

تاريخ النشر : الأحد, 2 أكتوبر, 2022
Facebook
Twitter

سبتمبر 2022: النشرة الإخبارية لمؤسسة حرية الفكر والتعبير

رصدت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، خلال شهر سبتمبر، حالة ومشاكل حرية الفكر والتعبير في مصر. من خلال أنشطة الوحدات المختلفة، وأصدرت تقارير وبيانات صحفية تلقي نظرة أعمق على بعض القضايا الخاصة بحرية الفكر والتعبير المطروحة حاليًا، كما قدمت المساعدة القانونية في القضايا المتعلقة بحرية الفكر والتعبير.

1. الإصدارات: 
أصدرت مؤسسة حرية الفكر والتعبير بروفايل تفصيلي عن استهداف الصيدلي المحبوس عمر محمود الحوت، تسلط فيه الضوء على الاستهداف الأمني والقضائي المطوَّل والمستمر لعمر الحوت على خلفية نشاطه الطلابي داخل الجامعة، حتى بالرغم من تركه العمل العام قبل القبض عليه، إلى تدويره على ذمة ستة قضايا مختلفة، ليصل حبسه الاحتياطي إلى أكثر من ثماني سنوات. 
نشرت مؤسسة حرية الفكر والتعبير تقرير “في انتظار عفو رئاسي .. عن حبس الصحفي محمد أكسجين“، بمناسبة مرور 3 سنوات على حبس الصحفي والمدون محمد أكسجين، لبيان حجم الانتهاكات التي يتعرض لها وفي سبيل المطالبة إلى إنهاء استخدام تقييد حريته والتوقف عن استهدافه أمنيًّا بغية عقابه على ممارسته عمله الصحفي.
2. البيانات المشتركة: 

وقعت مؤسسة حرية الفكر والتعبير خلال شهر سبتمبر على عدة بيانات منها:

تطالب مؤسسة حرية الفكر والتعبير ومنظمات حقوقية أخرى، في بيانهم المشترك، المستشار النائب العام بإغلاق القضية رقم 19 لسنة 2022 (تحقيقات استئناف القاهرة)، المتهم على ذمتها أربعة من صحفيات موقع مدى مصر، هن لينا عطا الله ورنا ممدوح وبيسان كساب وسارة سيف الدين، وإسقاط الاتهامات الموجهة إليهن، والأمر بألا وجه لإقامة الدعوى الجنائية.
أدانت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، ومنظمات حقوقية أخرى في بيان لهم، القبض على الناشط السياسي والقيادي في حركة 6 أبريل شريف الروبي، وذلك بعد ثلاث أشهر فقط من الإفراج عنه، بعد حبس احتياطي دام عام ونصف عام. وتؤكد المنظمات أن استمرار هذه الممارسات يكّذب ادعاءات البعض بشأن انفراجه حقوقية في مصر، ويتنافى مع المجهودات المعلنة للجنة العفو الرئاسي وسعيها للإفراج عن المحبوسين السياسيين.
تطالب مؤسسة حرية الفكر والتعبير في هذا البيان بسرعة الإفراج عن يحيى حلوة، الناشط السياسي وعضو حزب العيش والحرية(تحت التأسيس)، والذي قضى في الحبس الاحتياطي عامين كاملين دون الإفراج عنه أو الاستجابة للطلبات المتكررة بتوفير الرعاية الصحية المناسبة له والسماح بعمل التحاليل والأشعة اللازمة على القلب أو دخول الأدوية التي توفرها أسرته.
تطالب المؤسسات الحقوقية الموقعة على هذا البيان السلطات المصرية بسرعة التدخل لإنهاء حبس المدِّون والصحفي محمد إبراهيم رضوان الشهير بـ”محمد أكسجين” ووقف كافة أشكال الانتهاكات التي يتعرض لها داخل محبسه ‏ومحاسبة كل من تورط في ارتكابها بالمخالفة للقانون والدستور.
بيان قبيل انطلاق مؤتمر المناخ «COP27»: افتحوا الفضاء المدني وأطلقوا سراح كل المحتجزين تعسفيًا في مصر تدعو فيه إلى وقف ملاحقة نشطاء ومنظمات المجتمع المدني، وضمان مساحة للمجتمع المدني؛ بما في ذلك المدافعين عن حقوق الإنسان، للعمل دون خوف من الترهيب أو المضايقة أو الاعتقال أو الاحتجاز أو أي شكل آخر من أشكال الانتقام، بما في ذلك؛ رفع حظر السفر وتجميد الأصول، وإغلاق جميع القضايا المرفوعة بحق المدافعين عن حقوق الإنسان بسبب عملهم في مجال حقوق الإنسان.
3. الدعم القانوني: 

– للمرة العاشرة؛ نيابة أمن الدولة العليا تُجدد حبس الإعلامية هالة فهمي لمدة 15 يومًا
– الجنايات تُجدد حبس الصحفي حمدي الزعيم ومحمد السعيد سلامة لمدة 45 يومًا
– لنشره مقاطع مصورة عن سد النهضة؛ محكمة الجنايات تُجدد حبس الحسيني فرغلي لمدة 45 يومًا
– محكمة الجنايات تُجدد حبس أحمد موسى عبد الخالق لمدة 45 يومًا
– بعد تجاوزه ثلاثة أعوام في الحبس؛ محكمة الجنايات تُجدد حبس المحامي عمرو نوهان لمدة 45 يومًا
– محكمة الجنايات تُجدد حبس المحامي محمد عبد الفتاح المصاب بسرطان الدم لمدة 45 يومًا
– نيابة أمن الدولة العليا تُجدد حبس الشقيقين أشرف وأحمد عشري لمدة 15 يومًا
– إخلاء سبيل صحفيات مدى مصر، لينا عطا الله ورنا ممدوح وبيسان كساب وسارة سيف الدين، بكفالة تراوحت بين 5 آلاف و20 ألف جنيهًا
– الجنايات تُجدد حبس أحمد حسنين محمد موسى الاحتياطي لمدة 45 يومًا
– بعد أكثر من ثلاث سنوات من الحبس الاحتياطي؛ إخلاء سبيل بلال عبد الرازق بضمان محل إقامته
– بعد أكثر من عامين من حبسه احتياطيًا؛ إخلاء سبيل أحمد ماهر عزت “ريجو” بضمان محل إقامته
– نيابة أمن الدولة تجدد الحبس الاحتياطي للطلاب الأربعة المشاركين في “باتمان حلوان” لمدة 15 يومًا
– بسبب نشره مقطع عبر تيك توك؛ نيابة أمن الدولة العليا تُجدد حبس الطالب الأمير فهيم لمدة 15 يومًا
– بسبب منشورات فيسبوك؛ نيابة أمن الدولة العليا تُجدد حبس الصحفي محمد فوزي مسعد لمدة 15 يومًا
– محكمة الجنايات تجدد حبس حامد صديق الذي سيكمل 3 أعوام من الحبس الاحتياطي خلال أيام، لمدة 45 يومًا
– إخلاء سبيل جمال محمد سلامة بضمان محل إقامته
– نيابة أمن الدولة العليا تُجدد حبس الشقيقين أشرف وأحمد عشري لمدة 15 يومًا
– نيابة أمن الدولة العليا تُجدد حبس الصحفي محمد فوزي مسعد لمدة 15 يومًا بسبب منشورات فيسبوك
–  نيابة أمن الدولة العليا تُجدد حبس المطرب الأمير فهيم لارتدائه الزي العسكري في مقطع مصور
– نيابة أمن الدولة العليا تجدد حبس الأربعة طلاب المشاركين في دعوة باتمان حلوان لمدة 15 يومًا
– القضاء الإداري تؤجل نظر دعوى الطعن على قرار فصل الطالب المحبوس عمر محمد علي من معهد طيبة العالي للهندسة إلى جلسة 16 أكتوبر
– جنايات الزقازيق تُجدد حبس عمر الحوت لمدة 45 يومًا
– بعد ثلاثة شهور من إخلاء سبيله؛ نيابة أمن الدولة العليا تجدد حبس شريف الروبي لمدة 15 يومًا على ذمة قضية جديدة
– نيابة أمن الدولة العليا تُجدد حبس الفنان التشكيلي أمير عبد الغني لمدة 15 يومًا
 

 

 

حملة #عفو_رئاسي_لأكسجين

بالتزامن مع مرور 3 سنوات على حبس الصحفي محمد أكسجين، أطلقت مؤسسة حرية الفكر والتعبير حملة #عفو_رئاسي_لأكسجين، يتضمن تقرير مفصل عن الملاحقة القانونية التي تعرض لها، بالإضافة إلى فيديو تعريفي، كما أرسلت خطابات للجهات المعنية أملًا في الحصول على عفو رئاسي، وبيان مشترك من عدة جهات حقوقية يطالبون بالإفراج عنه.

 

 

 

 

نشرت مؤسسة حرية الفكر والتعبير تقرير “في انتظار عفو رئاسي .. عن حبس الصحفي محمد أكسجين“، بمناسبة مرور 3 سنوات على حبس الصحفي والمدون محمد أكسجين، لبيان حجم الانتهاكات التي يتعرض لها وفي سبيل المطالبة إلى إنهاء استخدام تقييد حريته والتوقف عن استهدافه أمنيًّا بغية عقابه على ممارسته عمله الصحفي.

 

أرسلت مؤسسة حرية الفكر والتعبير ثلاثة خطابات إلى كلٍّ من نقابة الصحفيين، والمجلس القومي لحقوق الإنسان، و لجنة العفو الرئاسي، تدعوهم إلى التدخل العاجل للإفراج عن الصحفي محمدأكسجين، ووقف الانتهاكات التي يتعرض لها داخل محبسه بسجن طرة شديد الحراسة.

 

فيديو توضيحي يستعرض ما تعرض له أكسجين منذ القبض عليه وحتى وقت كتابة هذه السطور

 

 

تطالب المؤسسات الحقوقية الموقعة على هذا البيان السلطات المصرية بسرعة التدخل لإنهاء حبس المدِّون والصحفي محمد إبراهيم رضوان الشهير بـ”محمد أكسجين” ووقف كافة أشكال الانتهاكات التي يتعرض لها داخل محبسه ‏ومحاسبة كل من تورط في ارتكابها بالمخالفة للقانون والدستور.

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.