النشرة الإخبارية لمؤسسة حرية الفكر والتعبير : مايو 2021

تاريخ النشر : الثلاثاء, 1 يونيو, 2021
Facebook
Twitter

رصدت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، خلال شهر مايو، حالة ومشاكل حرية الفكر والتعبير في مصر. من خلال أنشطة الوحدات المختلفة، وأصدرت تقارير وبيانات صحفية تلقي نظرة أعمق على بعض القضايا الخاصة بحرية الفكر والتعبير المطروحة حاليًا، كما قدمت المساعدة القانونية في القضايا المتعلقة بحرية الفكر والتعبير.

1. الإصدارات:

نشرت مؤسسة حرية الفكر والتعبير ورقة بعنوان “حضورٌ خفي” … عن ضوابط ورقابة المركز القومي للترجمة تعتمد الورقة على معلومات تم استخلاصها من 11 مقابلة أجراها باحثو المؤسسة، من ضمنها 9 مقابلات مع مترجمين متعاملين مع المركز القومي للترجمة

 

2. البيانات الصحفية:

أصدرت مؤسسة حرية الفكر والتعبير خلال شهر مايو عدة بيانات من ضمنها:

بيان #اول_سبع_خطوات قبل الحديث عن انفراجة في أوضاع الحقوق والحريات في مصر أعلنت فيه خمس منظمات حقوقية مصرية قائمة بسبعة إجراءات ضرورية ومحددة وعاجلة من أجل وقف التدهور غير المسبوق الذي تشهده مصر في أوضاع حقوق الإنسان على مدى الأعوام الماضية.

– بيان في اليوم العالمي لحرية الصحافة: على السلطات المصرية إخلاء سبيل الصحفيين المحبوسين ووقف احتكار أجهزتها ملكية وسائل الإعلام تجدد فيه مؤسسة حرية الفكر والتعبير مطالبتها السلطات المصرية بالكف عن انتهاك حرية التعبير.

– بيان منظمات حقوقية تدين منع الرعاية الصحية عن المحامي الحقوقي محمد رمضان في سجن طرة وتطالب بإخلاء سبيله تطالب فيه تسعة منظمات حقوقية بتقديم الرعاية الصحية للمحامي محمد رمضان بعد تدهور حالته الصحية.

– بيان حصاد الأرواح مستمراً: منظمات تدين تنفيذ حكم الإعدام ضد الراهب أشعياء المقاري وتجاهل مطالب العفو عنه والتحقيق في تعذيبه لحمله على الإعتراف

– بيان منظمات حقوقية مصرية تطالب بوقف الاعتداءات الإسرائيلية ووقف نظام الفصل العنصري حيث تطالب 9 منظمات حقوقية بوقف التمييز الدولي تجاه فلسطين.

– بيان منظمات حقوقية تطالب السلطات المصرية بوقف محاكمات صانعات محتوى تيك توك وضمان حرية التعبير بعد إحالة 11 متهمًا للمحاكمة لنشرهم محتوى على تيكتوك ولايكي، وتطالب 15 منظمة حقوقية بالإفراج عن صانعي المحتوى.

– بيان حرية الفكر والتعبير تطالب النائب العام بإخلاء سبيل الصحفي عامر عبد المنعم وتناشد نقابة الصحفيين التدخل لتمكينه من تلقي الرعاية الصحية فورًا تحث فيه نقابة الصحفيين على التدخل الفوري لتمكينه من تلقي الرعاية الصحية بعد تدهور حالته الصحية وعدم حصوله على الرعاية الصحية اللازمة.

– بيان للمرة الثانية السلطات المصرية تمنع الباحث وليد سالم من السفر بعد إدراجه ضمن قوائم الممنوعين من السفر بقرار من النائب العام طالبت سبعة منظمات حقوقية النائب العام حمادة الصاوي بشطب اسم سالم من قوائم الممنوعين من السفر وتمكينه من السفر للولايات المتحدة لمواصلة دراسته. كما طالبوا السلطات المصرية بوضع حد للقيود غير المبررة التي تفرضها على سالم.

– بيان مصر: باحث محتجز تعسفياً يتعرض للضرب ويُتهم بالإرهاب تدين فيه تدوير أحمد سمير سنطاوي على ذمة قضية جديدة وتطالب خمسة منظمات حقوقية بالإفراج عنه.

3. المساعدة القانونية:

– إحالة أحمد سمير سنطاوي للمحاكمة العاجلة بتهمة نشر الأخبار الكاذبة من الخارج
– تجديد حبس حامد صديق 45 يومًا
– جديد حبس أحمد تهامي عبد الحي حسن 45 يومًا
– تجديد حبس “أحمد ماهر عزت” 45 يومًا على ذمة التحقيقات
– تجديد حبس محمد القصاص 45 يومًا على ذمة التحقيقات
– تجديد حبس “ماهينور المصري” 45 يومًا على ذمة التحقيقات
– تجديد حبس “إسراء عبد الفتاح” 45 يومًا على ذمة التحقيقات
– إخلاء سبيل “خالد محمد عبد السلام” بتدابير احترازية
– حجز دعويي المطالبة ببث جلسات مجلسي الشيوخ والنواب تليفزيونيًا ورقميًا
– تجديد حبس شريف الروبي 45 يومًا على ذمة التحقيقات
– تجديد حبس اثنين من متهمي القضية رقم 751 لسنة 2020 وإخلاء سبيل اثنين آخرين بتدابير احترازية
– تأجيل جلسة نظر أمر حبس محمد صلاح وأحمد يسري غالي
– إخلاء سبيل “عمر مرسي” بضمان مالي
– تجديد حبس الطبيب “وليد شوقي” 45 يومًا
– استبدال الحبس الاحتياطي بتدابير احترازية للمتهم “‘طارق يوسف
– تجديد حبس حبس أحمد حسنين محمد موسى 45 يومًا
– تجديد حبس أربعة من أعضاء حزب الدستور بالشرقية 45 يومًا
– استبدال الحبس الاحتياطي بتدابير احترازية للمتهم “خالد السيد البدوي
– تجديد حبس أربعة متهمين على ذمة القضية رقم 1956 لسنة 2019
– إخلاء سبيل “أحمد محمد علي” بتدابير احترازية
– إخلاء سبيل إسلام أحمد سمك بضمان محل إقامته
– تجديد حبس إسلام علي محمد 45 يومًا
– حرية الفكر والتعبير تقدم طلب لتمكين المحامي محمد رمضان من الرعاية الصحية.
– تجديد حبس حبس “أحمد محمد أبو خليل” 45 يومًا
– تجديد حبس خلود سعيد عامر وأيمن عبد الحليم 45 يومًا
– تجديد حبس “مصطفى محمد صفوت” 45 يومًا على ذمة التحقيقات
– تجديد حبس مروة عامر 45 يومًا على ذمة التحقيقات

محاكمات تيك توك

تقدم مؤسسة حرية الفكر والتعبير في هذا السياق معلومات أساسية، وتحليلات حول محاكمات تيك توك. ويحتوي القسم على البروفايلات الخاصة بالمتهمين والمتهمات في هذه القضايا، والسياق التشريعي للقضايا، وتحليل خطاب النيابة العامة، ودور الشركات المالكة للتطبيقات التي استخدمها المتهمات والمتهمون، وقراءة في أوراق قضايا تيك توك.

محتوى الموقع منشور برخصة المشاع الإبداعي نَسب المُصنَّف 4.0