سبتمبر 2023: النشرة الإخبارية لمؤسسة حرية الفكر والتعبير

تاريخ النشر : الأحد, 8 أكتوبر, 2023
Facebook
Twitter

تشارك معكم مؤسسة حرية الفكر والتعبير الإصدارات والبيانات التي أنتجتها خلال الشهر الماضي، وكذلك تحديثات القضايا التي قدمت فيها دعمًا قانونيًا لسجناء الرأي، أو لأكاديميين تعرضوا للتعسف والملاحقات الأمنية بسبب التعبيرعن آرائهم.
نرحب دومًا بتلقي أية استفسارات أو استيضاحات من الجميع، وذلك من خلال منصاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي، أو عبر الإيميل التالي: [email protected]

 الأوراق البحثية

 

حوار في ظلال القمع.. التقرير ربع السنوي الثاني عن حالة حرية التعبير في مصر (من ١ إبريل إلى ٣٠ يونيو 2023)

استمرت السلطات المصرية في انتهاج سياسات معادية للحق في حرية الفكر والتعبير بصوره المختلفة، حتى بعد إعلان انطلاق جلسات الحوار الوطني الذي وعد بالإصلاح السياسي وانتهاجَ سياسات جديدة تساعد على حل الأزمة السياسية والحقوقية التي تعيشها مصر خلال العقد الماضي، إذ استمرت السلطات الأمنية في القبض على وملاحقة أصحاب الرأي والمعارضين السياسيين والصحفيين، مع استمرار حجب المواقع الصحفية عن طريق جهة حكومية غير معلومة، و إلقاء القبض على مواطنين على خلفية نشر منشورات تنتقد سياسات الدولة على الفيسبوك. للمزيد

نقطة نظام “‏الكلام لا يذهب إلى المحكمة”

طرحت قضية حبس السياسي والصحفي المعارض البارز، هشام قاسم ، 6 أشهر، إشكالية تعامل الدولة مع المعارضين السياسيين وكيف لا تتهاون في استخدام ما لديها من أدواتٍ للتنكيل بالمعارضة السياسية. فبعد تأسيس التيار الحر، وجه وزير القوى العاملة السابق، كمال أبو عيطة، اتهامات إلى قاسم، بشبهة العمل وفق أجندة خارجية، ليقوم الأخير بالرد على الاتهامات في منشور فيسبوك، تسبب في حبسه بالسب والقذف. للمزيد.

 ورقة من مؤسسة حرية الفكر والتعبير عن “القيود المفروضة على حرية الإعلام” مقدمة للحوار الوطني

شهد سوق الإعلام في مصر انتعاشة غير مسبوقة خلال السنوات الأخيرة من حكم الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك والسنوات القليلة التالية لثورة يناير 2011، وهو ما ساهم في وجود تنافسية في المجال خاصة مع تنوع ملكية وسائل الإعلام، وفي 2014 أعادت السلطات المصرية السيطرة على الوسائل الصحفية والإعلامية عبر أدوات وأساليب عدة، منها السياساتي ومنها التشريعي، الأمر الذي أدى إلى إفقار سوق الإعلام المصرية، وفقدان  المواطنين الثقة بالإعلام ومصداقيته وتنوعه، كما تحتل مصر المرتبة 168 في قائمة تضم 180 دولة شملها تصنيف منظمة “مراسلون بلا حدود” لحرية الصحافة. للمزيد

المناصرة

 

 
طالبت مؤسسة حرية الفكر والتعبير في بيانها، النائب العام، المستشار محمد شوقي، بوضع حد للانتهاكات التي يتعرض لها الشاعر جلال البحيري، وتوفير الرعاية الصحية اللازمة له، وإخلاء سبيله فوراً، لا سيما بعد محاولته للانتحار داخل محبسه بسجن بدر خلال الشهر الجاري، سبق هذا دخوله في إضراب عن الطعام للمرة الثانية بسبب استمرار حبسه الاحتياطي لأكثر من خمس سنوات. للمزيد.
أدانت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، بجانب هيئات اجتماعية وجمعيات ونقابات مهنية ومتخصصين وشخصيات عامة بأشخاصهم وصفاتهم، التعدي على منطقة جبانات القاهرة التاريخية والمسجلة على قائمة التراث العالمي، وناشد الموقعون على هذا البيان كافة الجهات المسؤولة للتراجع عن مشروع شبكة الطرق المدمرة، ولجأوا إلى مجلس الدولة المصري الذي رفض نظر الشق العاجل في دعواهم القضائية لوقف أعمال الإزالة بهذه المنطقة، وأرسلوا عشرات الشكاوى والطلبات بلا جدوى. للمزيد.
تسنتكر حرية الفكر والتعبير، والمنظمات الحقوقية الموقعة على هذا البيان،  الحكم الصادر بالحبس 4 سنوات بحق الناشط السياسي والمتحدث السابق لحركة شباب 6 ابريل محمد عادل عقب 5 أعوام من حبسه إحتياطيًا،  وترى أن هذا الحكم يبرهن على إستهداف السلطات المصرية بما فيها السلطة القضائية في توجيه اتهامات كيدية بحق النشطاء السياسيين ومحاكمتهم محاكمة غير عادلة، لعقابهم على نشاطهم السلمي، وذلك بالرغم من المبادرات الرئاسية والتصريحات الحكومية التي تحاول الإيحاء بأن ثمة تحسن حالة حقوق الإنسان في مصر. للمزيد.

الدعم القانوني

 

– جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس محمد إبراهيم عبده لمدة 15 يومًا، على خلفية نشره مقاطع فيديو ينتقد فيها سياسات الرئيس الحالي . للمزيد

– تنظر محكمة جنح مستأنف الاقتصادية، في 7 أكتوبر، الاستئناف المقدم من دفاع الصحفي والمعارض السياسي، هشام قاسم، على الحكم الصادر ضده من المحكمة الاقتصادية بحبسه 3 أشهر عن تهمة سب وقذف وتعمد إزعاج كمال أبو عيطة، و3 أشهر مع الشغل والنفاذ عن تهمة إهانة موظف عام.  للمزيد

– جددت محكمة الجنايات حبس محمد محمود عامر عبد العزيز، لمدة 45 يومًا، ألقت قوات الأمن القبض على عبد العزيز في 15 أكتوبر 2021 من منزله، واختفى قسريًا لمدة شهر ونصف، قبل عرضه أمام النيابة. للمزيد

– جددت محكمة الجنايات حبس محمد رأفت نصر طه، لمدة 45 يومًا، ألقت قوات الأمن القبض على نصر من محافظة الإسكندرية في 2 نوفمبر 2022، كما اختفى قسريًا لخمسة أيام قبل عرضه أمام سلطات التحقيقات. للمزيد.

– قررت نيابة أمن الدولة العليا إخلاء سبيل مشجع نادي الزمالك، محمد عبد اللطيف، ألقت قوات الأمن القبض على عبد اللطيف من محل عمله بمنطقة الفجالة، في أغسطس 2021، وتعرض لاختفاء قسري لأسبوعين قبل أن يُعرض أمام سلطات التحقيقات. للمزيد.

– جددت محكمة الجنايات حبس محمد عبد العال أبو الدهب، لمدة 45 يومًا، ألقت قوات الأمن القبض على أبو الدهب 10 نوفمبر الماضي. للمزيد.

– تقدمت مؤسسة حرية الفكر والتعبير ببلاغ إلى مكتب النائب العام ؛ لفتح تحقيق في واقعة إضراب الشاعر جلال البحيري الكلي عن الطعام للمرة الثانية، وللمطالبة بإخلاء سبيله. للمزيد.

– جددت الجنايات حبس أحمد محمود علي الحديدي، لمدة 45 يومًا، الحديدي هو صاحب مزرعة ويبلغ من العمر 45 عامًا، وألقت قوات الأمن القبض على في 9 نوفمبر، بسبب نشره دعوات للمشاركة في تظاهرات 11 نوفمبر على صفحته الشخصية بموقع فيسبوك. للمزيد.

– جددت محكمة الجنايات حبس أحمد عبد المجيد عرابي، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات قضيته الثانية، المتهم فيها عرابي بسبب كتابته منشورات فيسبوك تتناول الأوضاع المعيشية السيئة. للمزيد.

–  محكمة الجنايات تقرر استمرار حبس محمود حنفي محمد، لمدة 45 يومًا، أُلقى القبض على حنفي من منزله بمحافظة قنا، وحققت معه نيابة أمن الدولة العليا لأول مرة في 22 فبراير الماضي. للمزيد.

– جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس محمد رمضان عصر، لمدة 15 يومًا، بسبب نشره مقاطع مصورة على تيك توك يتحدث فيها عن الأوضاع الاقتصادية وانقطاع الكهرباء. للمزيد.

– جددت نيابة أمن الدولة العليا، حبس خالد عبد الواحد أمين، أحد أعضاء الحملة المرشح الرئاسي المحتمل أحمد الطنطاوي، لمدة 15 يومًا، أُلقي القبض على أمين من منزله في 27 أغسطس وعُرِض أمام النيابة في نفس اليوم، وحققت مع النيابة حول منشورات على حسابه الشخصي بموقع فيسبوك يشارك فيها آراؤه السياسية والاقتصادية. للمزيد.

– محكمة القضاء الإداري تؤجل جلسة نظر دعوى طعن مؤسسة حرية الفكر والتعبير ضد نقابة المهن التمثيلية إلى 14 يناير. للمزيد.

– محكمة القضاء الإداري تؤجل جلسة نظر ثلاث دعاوى طعن لمؤسسة حرية الفكر والتعبير ضد نقابة المهن التمثيلية، طعنًا على قرار نقابة المهن التمثيلية السلبي بالامتناع عن قيد ثلاثة موكلين للمؤسسة بالنقابة، على الرغم من استيفائهم كافة الشروط التي تؤهلهم للحصول على عضوية النقابة، وكذلك امتناع النقابة عن استلام الطلبات أو توضيح أي أسباب تتعلق بالرفض، إلى 14 يناير.  للمزيد.

– المحكمة الإدارية تؤجل نظر طعن مؤسسة حرية الفكر والتعبير ضد قرار جامعة حلوان بعدم تعيين خريجة بالجامعة بوظيفة معيدة لعدم ورود موافقة أمنية لجلسة 10 أكتوبر. للمزيد.

– أيضًا، قررت نيابة أمن الدولة العليا إخلاء سبيل جمال زيادة، والد الصحفي أحمد جمال زيادة. ألقت قوة أمنية ترتدي زيًا مدنيًا القبض على زيادة من قرية ناهيا بمحافظة الجيزة، في 22 أغسطس، ووجهت إليه النيابة اتهامات منها نشر أخبار كاذبة، و لم تواجهه النيابة زيادة بأية منشورات تثبت تهمة نشره أخبار كاذبة، حيث تخلو صفحته الشخصية من أي منشورات سياسية، ولا تنشر إلا مواد ترويجية لعمله كمدير ورشة ملابس. للمزيد

– جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس المجند شريف أحمد إبراهيم لمدة 15 يومًا، على خلفية مساعدته أمين شرطة في تصوير ونشر فيديو على تيك توك لسب وزارة الداخلية، وأُلقي القبض أيضًا على أمين الشرطة وأُدرِج في نفس القضية. للمزيد.
– جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس الطالب أيمن عبد الحليم الدردير، لمدة 15 يومًا، أُلقي القبض على الدردير في 22 مايو من محطة مترو سراي القبة، بعد أن استوقفته قوات الشرطة وفتشت هاتفه المحمول. للمزيد.

– جددت نيابة أمن الدولة العليا حبس اثنين من مشجعي نادي الزمالك، قُبض عليهما من منطقة وسط البلد في 3 مايو. للمزيد.

– قررت نيابة أمن الدولة العليا إخلاء سبيل محمد ممدوح عبد الحليم، بضمان محل إقامته، بعد أربع سنوات في الحبس الاحتياطي. للمزيد.

– إخلاء سبيل الموظف المتقاعد صلاح القاضي بضمان محل إقامته بعد حبس احتياطي قارب من العام. للمزيد.

– قررت نيابة أمن الدولة العليا إخلاء سبيل صانعي المحتوى أحمد طارق وبسمة حجازي بضمان محل إقامتهما، جاء القبض على صانعي المحتوى على خلفية نشرهم فيديو ساخر “الزيارة” عن فتاة تزور حبيبها في السجن بسبب تطاوله على شخص أُشير إليه في الفيديو بإسم الحاكم. للمزيد.
– جددت محكمة الجنايات حبس علاء منصور سيف النصر لمدة 45 يومًا، يُذكر أن قوات الأمن ألقت القبض على سيف النصر من منزله في 12 سبتمبر 2020 بناءً على أمر ضبط واحضار صادر بحقه من النيابة العامة، ولكن قوات الأمن احتجزته في مكان غير معلوم بدون سند قانوني لمدة تجاوزت الشهر قبل عرضه أمام سُلطات التحقيقات. للمزيد.
– جددت محكمة الجنايات حبس الأستاذ المساعد العلوم السياسية بكلية الدراسات الاقتصادية والعلوم السياسية بجامعة الإسكندرية، أحمد التهامي، لمدة 45 يومًا، أكد التهامي أمام النيابة أن استهدافه الأمني بسبب أبحاثه الأكاديمية عن ثورات الربيع العربي. للمزيد.
– حددت محكمة القضاء الإداري جلسة 10 أكتوبر المقبل لنظر الطعن 2330 لسنة 70، المُقام من مؤسسة حرية الفكر والتعبير نيابةً عن موكلة المؤسسة طعنًا على قرار جامعة حلوان السلبي بالامتناع عن تعيينها لعدم ورود موافقة أمنية. للمزيد.

– قرر مجلس التأديب الاستئنافي، بوزارة التعليم العالي، تأجيل الاستئناف على الدعوى التأديبية المُقامة ضد منار الطنطاوي من المعهد العالي للتكنولوجيا الذي قرر فيه المجلس التأديبي بالمعهد بمعاقبة الطنطاوي بخصم 15 يومًا من راتبها، بسبب مقاطع للطنطاوي وهي تهتف أمام نقابة الصحافيين مطالبة بالحرية لزوجها هشام جعفر، إلى 15 نوفمبر. للمزيد.

– جددت محكمة الجنايات حبس الطالب محمد أحمد سعد، لمدة 45 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 930 لسنة 2019 (حصر أمن دولة عليا)، المعروفة إعلاميًا تحت اسم “قضية خلية الأمل”، التي ضمت عددًا كبيرًا من النشطاء السياسيين، على الرغم من عدم مشاركته في أي نشاط سياسي. للمزيد.

– قررت محكمة الجنايات استمرار حبس المترجمة والناشطة مروة عرفة لمدة 45 يومًا إضافيًا، برغم انتفاء المبررات القانونية لاستمرار حبسها؛ وبنص قانون الإجراءات الجنائية لا يجوز أن تتجاوز فترة الحبس الاحتياطي مدة عامين بعدها يكون الإفراج وجوبيًا. للمزيد.
– جددت محكمة الجنايات حبس المحامي سعيد حسن علي، لمدة 45 يومًا. أدرجت نيابة أمن الدولة العليا علي في هذه القضية عقب إخلاء سبيله في قضية أخرى. للمزيد.
– بعد تجاوزهم العام في الحبس الاحتياطي، إخلاء سبيل الأربعة طلاب أصحاب إيفنت “باتمان حلوان” بضمان محل الإقامة، ضمن قائمة ضمت عشرات الأسماء. للمزيد.

تابعونا على :

آخر التحديثات

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.