كريم الشاعر

تاريخ القبض: ٢٩ أكتوبر ٢٠٢٣

رقم القضية: القضية 2468 لسنة 2023 حصر أمن دولة

الوضع القانوني: محبوس احتياطيًا

كريم الشاعر، صحفي يعمل مسؤول الجرافيك وإدارة مواقع التواصل الاجتماعي في بوابة الحرية منذ تأسيسها في يونيو٢٠٢٣ كما أنتج الشاعر عددًا من التقارير، والمقالات الصحفية المنشورة على الموقع. كما عمل سابقًا في مجال التسويق الإعلامي حيث كان يملك شركة متخصصة في هذا المجال.

 

في ٢٩ أكتوبر ٢٠٢٣ ألقت قوة من الشرطة القبض على الشاعر من أمام أحد مراكز الأشعة في منطقة رمسيس بالقاهرة، وأكد محاميه ظهور الشاعر في اليوم التالي، بنيابة أمن الدولة٬متهمًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 2468 لسنة 2023 حصر نيابة أمن الدولة، بعدة اتهامات منها، التظاهر والتجمهر، وتخريب المنشآت، والاعتداء على الشرطة.

 

وبرر الشاعر تواجده في التظاهر بقيامه بمهمامه الصحفية في تغطيتها، وهو ما أكده موقع الحرية عبر مسؤوليه حيث أرسل الموقع خطابًا إلى النيابة العامة يفيد بقيام الشاعر بالتغطية الصحفية لبوابة الحرية الإلكترونية في أثناء تواجده في مظاهرات الداعمة لفلسطين في ٢٠ سبتمبر الماضي، ولكن ذلك لم يؤثر في استمرار حبسه.

وذكر مسؤولي الموقع للمؤسسة أن الحالة الصحية للشاعر صعبة، ويحتاج إلى إجراء عملية جراحية بقدمه لذلك لا بدَّ من الإفراج عنه في أقرب وقتٍ ممكنٍ.

جدير بالذكر أنه قبل أيام من القبض عليه نشر الشاعر تدوينة على موقع “فيسبوك” قال إنها “بلاغ للنائب العام”، كشف فيها عن تعرضه للضرب من قبل شرطيين بعد مشاركته في مسيرة من الأزهر لميدان التحرير للتضامن مع الشعب الفلسطيني يوم الجمعة 20 أكتوبر الماضي، واتهمهم بسرقة هاتفه المحمول ونظارته بعد أن قاموا بتمزيق ملابسه.

وقال الشاعر إنه فوجئ في اليوم التالي بأن قوة من الأمن ذهبت فجر يوم السبت إلى منزل والده ومنزل أحد أصدقائه بحثًا عنه.

للإطلاع على المنهجية، اضغط هنا.

الصحفيون المحبوسون

للإشتراك في نشرة مؤسسة حرية الفكر والتعبير الشهرية

برجاء ترك بريدك الالكتروني أدناه.